احصائيات المدونة

الخميس، 22 مارس 2012

صباحية شعرية بـــ صنعاء شارك فيها شعراء يمنيين و سعوديين مدعم (بالصور الحصرية


صباحية شعرية بـــ صنعاء شارك فيها شعراء يمنيين و سعوديين  مدعم (بالصور الحصرية(

            برعاية من وزارة الثقافة وبحضور عدد كبير من الشعراء والأدباء والمهتمين أحيا بيت الشعر اليمني
            بقاعة بيت الثقافة صباحية شعرية صباح الخميس  الموافق 23/08/2007 ضمت عددا كبيرا
             من الشعراء اليمنيين وتحوي فقرات فنية مصاحبة ..
تأتي هذه الفعالية الشعرية والفنية على شرف دورة الشاعر الكبير ابراهيم الحضراني والتي دشنها بيت الشعر اليمني في وقت سابق .. يذكر انه سيتم توزيع العدد الرابع من مجلة بيت الشعر اليمني (دمون) وتكريم عدد من الشخصيات التي أسهمت في ولا زالت تسهم في مساندة البيت والعمل بجد لإنجاح هذا المشروع وهم : – الشيخ عبد المجيد سعيد السعدي 2- د/ نزار غانم 3- أ / جمالة البيضاني 4- أ / أحمد الأغبري 5- عبد السلام عثمان..

برنام     برنامج الفعالية التي ينظمها بيت الشعر اليمني  العاشرة من صباح
          الخميس الموافق 23/8/2007 م
بقاعة بيت الثقافةصنعاء

القرآن الكريم – إبراهيم الأبارة
كلمة بيت الشعر اليمني – د / عبد السلام الكبسي ( رئيس البيت )
كلمة الشعراء – ليلى إلهان
ورقة نقديةعلوان الجيلاني
كلمة الشعر – الشاعر إبراهيم الحضراني
كلمة وزارة الثقافة – د / محمد أبو بكر المفلحي
سير ذاتية – علي محسن الأكوع
بيان تكريم المثقفينعبد الإله الضباعي

قراءات شعرية :-
1-
أمين الحضراني
1-
عبدالله العلفي
2-
لطف السماوي
3-
معبر النهاري
4-
إبرهيم طالع الألمعي
5-
حسن المرتضى
6-
ناصر مبخوت أبو زياد
7-
حاتم شراح
8-
منير الرفاعي
10-
خالدة النشيري
11-
عبدالله بارجاء
12-
أفراح الهمداني
11-
نوال الجوبري
13-
علي حمود شرف الدين
14-
ميسون الإرياني
15-
نصر مصلح الزيادي
16-
أكرم محمد يحيى مبارك
17-
سماح الشغدري
18-
وهيب السياني
19-
محمد الحميري
20-
محفوظ عبدالله
21-
عبدالحميد قصيلة
22-
سارة البعداني
23-
عبدالإله العابدي
24-
سارة رشاد
25-
علي القوطاري
26-
محمد المطاع
احتفت مؤسسة بيت الشعر اليمني يوم الخميس صباحية معطرة برياحين القصيدة اليمنية الألفية الجديدة بخمسة من المثقفين اليمنيين و الداعمين للحراك الثقافي في اليمن .. منحتهم تذكارات البيت عرفانا بإسهاماتهم في دعم المشهد الثقافي اليمني و التعريف برموزه و نتاجاتهم الإبداعية و تقديمها للآخر بإشراقتها الحضارية التي تؤكد مركزية النص اليمني و جدارته بالاختلاف.  و كُرم في الاحتفائية الطبيب الباحث الدكتور نزار غانم رئيس المركز الصحي الثقافي والصحافي أحمد محمد الأغبري مدير الأخبار الثقافية بوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) مراسل مجلتي دبي الثقافية والصدى ورجل الأعمال عبد المجيد السعدي وعبد السلام عثمان مدير مؤسسة الإبداع للثقافة وجمالة البيضاني رئيس جمعية التحدي لرعاية المعاقات تقديرا لأدوارهم في خدمة الفعل الثقافي ودعم المشاريع الإبداعية وإضاءة ملامح الخصوصية في المشهد الثقافي اليمني على الصعيدين المحلي والعربي. 

وفي الافتتاح ألقى الشاعر الدكتور عبد السلام الكبسي رئيس البيت كلمة أكد من خلالها حرص المؤسسة على التواصل مع المشهد وتقديم النص اليمني بأفضل وأجمل ما فيه من جمال مختلف.

وقال : نؤكد على أهمية التواصل بين الأجيال في إطار المشهد الثقافي اليمني أولا وعلى ضرورة أن يكون هذا التواصل معرفيا إذ لا مجال لأي تحديث أو إضافة إلا بالمعرفة .

وأضاف مخاطبا الشاعر الكبير إبراهيم الحضراني الذي نظمت هذه الفعالية في إطار دورته" أيها الشاعر الكبير لقد جاء شعراء الألفية الجديدة على اعتبار أن ثمة ما يسمى تصنيفا بالخمسينيين والسبعينين والتسعييين من أحفادك ليقدموا تحيتهم لك تحية الشعر نيابة عن الأجيال وليرسخوا قيم التواصل الشعري الإبداعي في مشهدنا اليمني الطلائعي المختلف زمنا وإنسانا فتقبل تحيتهم لأنها تحية المستقبل حيث لامكان لمن ينكر على القادمين المبدعين حقهم في المساهمة برسم مشهدنا الجميل بكل لون في تميز واختلاف. وتابع : في هذا السياق نؤكد على أن الثقافة بالإضافة إلى الفهم السائد والمحدود هي أفعال أخرى، أنشطة إنسانية مغايرة، فعند أن تتدخل كطبيب من أجل منح إنسان آخر السعادة مثل الدكتور نزار غانم، وعند أن تؤسس لمشروع يخفف من الام الناس ويعيد الثقة لهم بأنفسهم وبالحياة من حولهم مثل جمالة البيضاني، وعند أن تفسح المجال للكلمة الطيبة وتعمل بدؤوبية وشجاعة على إيصالها إلى أهلها مثل الصحافي احمد الاغبري، وعند أن تفتح فضاء مؤسستك لتنموا بحرية وكرامة، وردة جديدة لغيرك ،ويتشكل بذلك بستان الوطن الجميل، مثل عبد السلام عثمان، وعند ان تقف بمالك وجاهك بجانب اصحاب الرسالات وحملة الأمانات من المبدعين والمفكرين والعلماء والمتعلمين فهنا تشرق شمس الثقافة ومعناها البهي ".

فيما أشارت الشاعرة ليلى إلهان في كلمة الشعراء إلى دور الشعر في خضم انشغال الإنسان بالواقع المر الذي نلامس جداره الحارق كل يوم فكان لابد من الشعر، هذا الغيم الممطر الذي لابد منه لتجديد الحياة، تجديد اليومي سواء بالتعبير عن المشكلات، أو بخلق لحظة من التأمل التي تعني بشكل أو بأخر حلا في قالب جميل من اللغة .

وفي كلمة المكرمين تطرقت جمالة البيضاني إلى دور الأدب والثقافة في صناعة النهضة، معربة عن سعادتها باسم المكرمين بهذا الاحتفاء ،معبرة عن أسمى معان الشكر والثناء لبيت الشعر والقائمين عليه إزاء تكريمهم نخبة من المثقفين اليمنيين الذين يسهمون في خدمة الكلمة الصادقة عبر مشاريعهم المتنوعة ورسالاتهم المتعددة.

وأعرب بيان بيت الشعر - بيان تكريم المثقفين الذي ألقاه الشاعر عبد اللاه سالم الضباعي عن سعادة البيت بتكريم باقة من الأسماء وهم عبد المجيد السعدي بمنحه قلادة بيت الشعر نظرا لدوره الكبير في الدفع بعدد من المشاريع الثقافية من بينها بيت الشعر اليمني، والمساهمة وطنيا في دعم كثير من الباحثين اليمنيين المتخصصين في توثيق التراث اليمني وتشجيع التوجه القائم للنهضة الثقافية بالبلاد كرجل أعمال في دعم الاستثمار وبما يعزز الاقتصاد الوطني .

وأضاف: كما يكرم البيت الدكتور نزار غانم بمنحه تذكار بيت الشعر لمساهمته منذ زمن طويل في التخفيف من آلام المبدعين بفتح عيادته المجانية لهم بالإضافة إلى دوره المشهود في تقديم الثقافة اليمنية فيما يتعلق بالغناء والفن إلى العالم العربي . وتابع : كما نكرم أحمد محمد الاغبري بمنحه تذكار بيت الشعر كصحفي متخصص في شؤون الثقافة والإبداع ساهم في تقديم اليمن من خلال عدد كبير من رموز المشهد الثقافي اليمني في الشعر ، القصة والرواية ، التشكيل ، الدراما ، المسرح ، الغناء ، الفكر ، النقد والترجمة ، التاريخ والفلكلور . وعلى صعيد الإدارة فقد أسهم في تأسيس إدارة للأخبار الثقافية والعلمية بوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عززت من حضور الوكالة في خدمة المشهد الثقافي والإبداعي اليمني بشكل واضح ولافت .

وأضاف: كما نكرم عبد السلام عثمان مدير مؤسسة الإبداع بمنحة تذكار بيت الشعر الذي بجانب إدارته للمؤسسة بنجاح ساهم في انجاز موسوعة الإعلام بادراته لفريق العمل.فضلا عن تكريم جمالة البيضاني رئيسة جمعية التحدي للمعاقات بمنحها تذكار بيت الشعر لدورها الإنساني المشهود في معالجة واستيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة .

وكان رئيس اتحاد المبدعين العرب فرع اليمن علي محسن الاكوع قد تلى السير الذاتية للمكرمين قبيل تسلمهم قلائد وتذكارات البيت .وأختتم الاحتفائية التكريمية 25 شاعراً وشاعرة بينهم الشاعران السعوديان معبر النهاري و وإبراهيم حسن طالع الألمعي أمطروا سماء الحضور بوابل من زخات قصائدهم التي عبرت عن فيوض جديدة تتدفق بقوة إبداعية تنبىء بأن مستقبل هذه القصائد سيكون المستقبل الأجمل.

حضر الصباحية التي أدارها كل من الشاعرين عبد الكريم الوشلي وعلي جاحز ،عدد من أعضاء مجلس الشورى والدكتور احمد الكبسي نائب رئيس جامعة صنعاء والدكتور احمد الحضراني رئيس جامعة ذمار وعدد من كبار الأدباء ورموز المشهد الثقافي اليمني ، كما حضر الأستاذ الناقد السعودي علي مغاوي في هذه الصباحية الشعرية .



هذه مجموعة من الصور الخاااااصة التي التقطت



جانب من الحضور








الضورة ون اليمين الشاعر والمذيع عبد الكريم الوشلي الشاعر الكبير إبراهيم الحضراني رحمة الله الشاعر عبداللاه الضباعي المنشد علي محسن الأكوع رئيس اتحاد المبعين العرب. في (بيت الثقافة)

من اليمين الشيخ عبد المجيد السعدي و الشاعر الكبير عبدالله هاشم الكبسي والد الفنان فؤاد الكبسي ، والدكتور احمد الكبسي نائب رئيس جامعة صنعاء، الدكتور عيدروس نصر ناصر النقيب عضو مجلس النواب ، القبطان سيعد عبد الله يافعي عضو مجلس الشورى وزير النقا والشئون البحرية سابقاً.


جانب من الحضور ويشاهد بعض الشعراء والادباء السعوديين





الشاعر السعودي معبر النهاري


الشاعر المبدع الصغير الذي أذهل الكثير ا محمد عبد الملك الغرباني ..

 
الشاعر الكبير إبراهيم الحضراني والشاعر السعودي إبراهيم طالع





صورة لمعبر النهاري يميناً و لعلي مغاوي يساراً بتوسطهما الشاعر الأستاذ إبراهيم الحضراني






0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More