احصائيات المدونة

الخميس، 22 مارس 2012

جمعية الشعراء الشعبيين اليمنيين تحتفي بالشاعر الضباعي


جمعية الشعراء الشعبيين اليمنيين تحتفي بالشاعر الضباعي




الثورة / علي ربيع


تواصلا ًلجهودها الحثيثة في الحفاظ على الشعر الشعبي اليمني وإبراز مقوماته الجمالية والموضوعية دشنت جمعية الشعراء الشعبيين اليمنيين فعاليتها للعام2006م يوم الخميس الماضي /5/ ذو القعدة 1426هـ ، الموافق 5/يناير2006م ، بإقامة احتفائية خاصة بالشاعر الشعبي عبداللاه الضباعي بمناسبة إصداره مجموعتيه الشعريتين )يا خير أمة ) و (كلم جدار) وقد أقيمت الفعالية بالتعاون مع رجل الأعمال المعروف عبدالمجيد السعدي الذي استضاف الفعالية وكان له الدور الكبير المتمثل في دعمه وتشجيعه للشاعر/عبدالله الضباعي من أجل إصدار أعماله الشعرية .
جانب من الحضور والضباعي الأول في ديون الشيخ عبد المجيد السعدي
إيذاناً بانطلاق فعاليتها للعام 2006م :

جمعية الشعراء الشعبيين اليمنيين تحتفي بالشاعر الضباعي

وقد كان الاخ / عبدالمجيد السعدي قد بدأ الفعالية بالترحيب بالحاضرين معرباً عن سعادته الغامرة باستضافة الفعالية ومبدياً استعداده التام لدعم وتشجيع الأنشطة الثقافية والإبداعية
من اليمين الدكتور محمد سعيد السعدي وزير التخطيط والتعاون الولي والاستاذ عبد المجيد السعيدي والاخ علي بن علي ابو بكر مدير عام مصنع باتيس للأسمنت والشيخ سعيد العمودي
من جانبه ألقى رئيس جمعية الشعراء الشعبيين كلمة بالمناسبة أشاد فيها بالشاعر الضباعي الذي جعلت الجمعية من الاحتفاء به اول فعالياتها للعام 2006م مؤكداً في الوقت نفسه ان جمعية الشعراء الشعبيين وتشجيعهم وفق ما هو متاح لها من الإمكانيات سواء عن طريق إقامة الفعاليات أو من خلال طبع الكتب .

كما اشاد رئيس جمعية الشعراء الشعبيين اليمنيين أمين المشرقي بالجهد للأخ/عبدالمجيد السعدي في دعم طباعة إصدارات الشاعر/عبداللاه الضباعي محييا مثل تلك الجهود التي تصب في خدمة الشعر الشعبي الذي يمثل أرومة الوجدان الشعبي ويعبر عن آمآله وأحلامه.

كما قدمت في الفعالية عدد من القراءات والمداخلات وبدأها الدكتور عيدروس نصر بقراءة نقدية في مجموعة (كلم جدار ) للشاعر /عبداللاه الضباعي اشار فيها الى جملة من الخصائص الجمالية والموضوعية التي تميزت بها المجموعة ذاكراً منها الوحدة الموضوعية والروح النقدية والاسلوب القصصي واستخدام الرمز وتوظيف التراث المحلي والعربي .


 
واضاف الدكتور / عيدروس ان عنوان الكتاب يوحي بمضمونة فمنذ النص الاول تلمس لدى الشاعر تلك الروح الساخرة والنافرة والساخطة تجاه كل ما لا يستقسم من الامور وتتخلل هذه الروح معظم النصوص التي احتوتها المجموعة من خلال تسليط الاضواء الكاشفة على جملة من الاختلالات والاعوجاجات التي يشهدها سلوك واداء الافراد والجماعات والمؤسسات والهيئات من خلال التلميح تارة وعن طريق التصريح في اكثر الحالات .

واشار الدكتور عيدروس الى ان قراءة سريعة لمجمل نصوص المجموعة تقنعنا ان الشاعر قد نجح في تكريس كل نصوصها لقضية محورية واحده هي الهم الاجتماعي اما كونها تتباين وتختلف في طرائق واشاليب ووسائل طرح هذا الهم فهذه مسألة لا تعدو ان تكون فنية صرفة لا تمنع من وجود وحده موضوعية وجدت التعبير عنها في تماسك الاجزاء وتكامل البنيان وتراص المكونات وانسجامها مع بعضها البعض .



كما تحدث الدكتور/ عبدالسلام الكبسي في هذه الفعالية مشاركا بمداخلة عن أصول وجذور الشعر الشعبي واهمية هذا الفن في حياة الشعوب والامم مشيرا الى جماليته المتميزة مشيدا في الوقت نفسه بالجهد الذي بذله الشاعر الضباعي في مجموعتيه الشعريتين .

من جانبه تحدث الكاتب الصحفي / المندعي ديان متطرقا الى نشأة فيها والهمته كتابة القصيدة الشعبية منذ السبعينيات تقريبا مشيرا الى محطات هذا الشاعر والاثر الاجتماعي الذي عكس في شعره والقضايا التي يتناولها .
وقد أثريت هذه الاطروحات بعدد من الماخلات من الاخوة الحاضرين من ادباء وشعراء وصحفيين اكدت كلها على الدور العظيم للادب الشعبي والشعر الشعبي خصوصا وربما يمثله من التوثيق للوعي الجمعي وهموم الشعوب على امتداد التاريخ حيث اجمع الحاضرون على ضرورة العناية بالشعر الشعبي في اليمن ودعم مبدعيه وجمع وتوثيق هذا الشعر الذي يتناقله الناس جيلا بعد جيل واخضاعه للدراسة والتحليل العلمي لانه يشكل جزءا من هويتنا الحضارية وتاريخنا الابداعي .

وكان قد تخلل الفعالية القاء عدد من القصائد الشعبية المعبرة والجميلة من قبل الشاعر بن عكسر والشاعر امين المشرقي والشاعر الضباعي والشاعر عيدروس نصر .

وفي ختام الفعالية قام الاخ / امين المشرقي رئيس جمعية الشعراء الشعبيين اليمنيين والشاعر الشيخ عبداللاه الضباعي يتسليم الاخ / عبدالمجيد السعدي شهادة تقديرية واصدارات الجمعية تقديرا لدوره واسهاماته في دعم الثقافة والابداع.

 وقد حضر الفعالية عدد من الشعراء والنقاد والصحفيين والشخصيات الاجتماعية والاكاديمية الذين عبروا عن سعادتهم بتدشين فعاليات الجمعية للعام الجديد متمنين لها التوفيق والنجاح في كل الفعاليات والانشطة التي تنظمها .

جابن من الحضور في الفعالية
الشاعر الضباعي

يجدر بالذكر ان الشاعر الضباعي من مواليد يافع عام 1959 م وقد شغل العديد من الوظائف الادارية وعمل في عدد من المنظمات والجمعيات الخيرية الاهلية وحصل على عدد من الشهادات العلمية في مجال عمله وكان قد بدأ محاولاته الشعرية في منتصف السعينات وله العديد من الاهتمامات الثقافية والابداعية وكانت مجموعته الثانية 2005 م وقد نشرت له عدد من القصائد في الصحف والمجلات وعبر الاشرطة الصوتية وله كذلك العديد من المساجلات الشعرية مع عدد من الشعراء منهم الشاعر الكبير شايف الخالدي والشاعر احمد عبدربه المعمري والشاعر علي الغلابي وله ايضا مشاركات عديدة في الاحتفالات كما احيا الكثير من الامسيات الشعرية الاولى ( ياخير أمة ) مصدرة بمقدمة بقلم الاستاذ / عادل سعيد الوطحي فيما قدم له مجموعته الثانية ( كلم جدار ) الدكتور / علي صالح الخلاقي نائب عميد كلية التربي- يافع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More